Ce cours contient les concepts de bases qui permettent de familiariser les étudiants avec le monde du web (pour être enfin des développeurs web). Egalement, il permet d’initier les étudiants (non informaticiens) à développer leurs propres sites web sans avoir à écrire une ligne de code.

* Ce cours est principalement déstiné aux étudiants Master 1, Communication et relations publiques.

يتضمن مقياس العلاقات العامة أهم المحاور الأساسية التي تمكن الطالب من فهم هذه الوظيفة الإدارية من الناحية النظرية والتطبيقية، بالاعتماد على مجموعة من النشاطات التقييمية التي تسمح له بالتفاعل والاستعاب

الجمهور المستهدف:

طلبة السنة الثالثة ليسانس-اتصال وعلاقات عامة-

ينقسم الدرس إلى عنصرين رئيسين هما: المسح الأثري والحفرية الأثرية.

يتناول الطالب في العنصر الأول مفاهيم المسح الأثري في اللغات الأجنبية، ثم يتعرف على أهميته وتاريخ تطور المفهوم، ثم  يكتسب المعارف حول أنواعه وتقنياته إلى غاية إنجاز تقرير المسح الأثري.

أما في العنصر الثاني فيتعرف على مفهوم الحفرية في اللغات الأجنبية، ثم يتناول في الميدان تقنيات الحفر وأنواعها باستعمال مختلف الوسائل، ويتدرب على إنجاز تقرير الحفرية ونشره.

يهدف هذا المقياس إلى التعريف بعلم الاثار وتاريخ نشأته وتطوره والتعرف علىالعلوم المساعدة في العمل الاثري  و اهم الوسائل المتبعة في العمل الاثري بالاضافة الى إبراز ودور وسائل الاعلام والاتصال في التراث الاثري   

   وصف الدرس :

    استطاعت بلاد السودان الغربي أن تشكل كيانا قائما بذاته نتيجة التأثير الذي مسها من بلاد المشرق والمغرب وحتى من بلاد الأندلس ، وفي خضم ذالك أنتجت ثقافة إفريقية إسلامية لها مكانتها نافست بها أقطار وحواضر العالم الإسلامي في العصر الوسيط من حيث مراكز الإشعاع الثقافي و العلماء و  الإنتاج العلمي ،وحتى على مستوى البنية الاجتماعية وأنتجت علماء أجلاء مثل أحمد بابا التمبوكتي ،والسعدي وغيرهم كثير كما شيدت قلاع العلم في حواضرها ككانو وغاو وتمبكتو . وهذا ما أعاد تشكيل البنية الاجتماعية في هذه البلاد وأسس مرحلة جديدة في ظل الإسلام   و العربية .